الخدمات الماليّة

يشهد قطاع الخدمات الماليّة في وقتنا الحالي تحوّلًا سريع الوتيرة جاء مدفوعًا بعدة عوامل، ومنها التطورات التكنولوجيّة والعوّلمة وزيادة حدة المنافسة. إذ يواجه أصحاب العمل منافسة متزايدة من خارج القطاع المالي التقليدي فضلًا عن تغيّر السلوكيات الرقميّة للمستهلكين، الأمر الذي تفاقم بسبب الجائحة. وقد أسفر ذلك عن تغيّر الأدوار الوظيفيّة في القطاع، إذ تقاربت بعض الوظائف واندمجت معًا في حين اختفى البعض الآخر، وظهرت أدوار وظيفيّة جديدة.

تم إجراء الدراسة البحثيّة لمهارات قطاع الخدمات الماليّة بإرشاد من مصرف البحرين المركزي وتحت إشراف لجنة توجيهيّة من ممثلي القطاع تتألف من 10 جهات عمل بالقطاع، بالإضافة إلى عدد من الجهات المعنيّة الحكوميّة والرقابيّة الرئيسيّة.

وفقا لبيانات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وهيئة تنظيم سوق العمل
  • 13,737

    موظف يعمل في قطاع الخدمات المالية

  • 67%

    نسبة البحرنة

  • 33%

    نسبة الاناث العاملات في القطاع

وفقًا للدراسة المسحيَة التي أجرتها "مهارات البحرين"

  • 0%

    من غالبية حاملي شهادة البكالوريوس هم خريجو إدارة الأعمال، بما في ذلك الخدمات المصرفيّة والماليّة

  • 0%

    من العاملين في القطاع يحملون شهادة في تقنية المعلومات والاتصالات

  • 0%

    التحقوا بالقطاع بعد انتهاء مرحلة التعليم العالي مباشرةً

  • 0%

    من الملتحقين بالقطاع عملوا سابقًا في قطاعات التجزئة أو تقنية المعلومات والاتصالات

الوظائف الناشئة

الوظائف المتوقع ارتفاع الطلب عليها مستقبلًا

وفقاً لنتائج تقريرالمنتدى الاقتصادي العالمي

  • تحليل البيانات
  • علوم البيانات
  • اختصاصي تعلم آلي / ذكاء اصطناعي
  • مصمم تجربة المستخدم / واجهة المستخدم
  • أخصائي الممارسات البيئيّة والاجتماعيّة والحوكمة
  • أخصائي تقنية البيانات المتسلسلة (بلوكتشين)
  • مطورو البرمجيات

التقارير

فيما يلي نسخة من تقارير القطاع بالإضافة إلى الملحقات التكميلية والتي من شأنها توفير معلومات عن التحديات التي يواجهها القطاع فيما يتعلق بفجوة المهارات الحالية والمستقبلية

تقرير مهارات القطاع
أبرز مخرجات تقرير مهارات القطاع
إطار المهارات والسلوكيات الأساسية
خرائط المسارات المهنية