24.11.2016

رواد أعمال يسعون لاستقطاب استثمارات من شركات عالمية كجزء من برنامج “Cloud10”

التقى سبعة رواد أعمال يعملون في قطاع التكنولوجيا بلجنة من المستثمرين في لندن، ضمن فعاليات برنامج C5  لتطوير الأعمال التكنولوجية “Cloud10” أو “Scalerator” بالشراكة مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وخدمات أمازون ويب (AWS).

وشملت لجنة المستثمرين رفيعة المستوى المنظمات التالية: أتكينز العالمية، بنك اتش اس بي سي، بنك ستاندرد تشارترد، شركاء C5 فاميلي، C5 كلاود بارتنرز وبرنامج كابيتال فينتشر التابع لخدمات أمازون ويب. وخلال الاجتماعات، عرض رواد الأعمال خطط عمل عالية المستوى، وشروط الاستثمار فيها، وحظوا بفرصة قيّمة للتواصل مع بعض أهم المستثمرين في قطاع التكنولوجيا الأكثر خبرة في العالم.

ويأتي هذا اللقاء كتتويج لأول نسخة من برنامج توسيع الأعمال التكنولوجية ” Scalerator” من   Cloud10والذي احتضن رواد أعمال شباب واعدين في قطاع التكنولوجيا ووفر لهم برنامج إرشادي مكثف عالي التنظيم لمدة 3 أشهر، ومدّهم بالأدوات العملية التي تساعدهم على تسريع أعمالهم، ومكنهم من التواصل مع المستثمرين. بدأت الدفعة الأولى من ريادي الأعمال مشوراها في البرنامج منذ سبتمبر 2016 وستختتم مشاركتها فيه بلقاء لجنة المستثمرين في لندن، بالإضافة إلى لقاء لاحق في البحرين سيقام في ديسمبر. ومن المقرر أن يتم طلاق النسخة الثانية من البرناج في يناير 2017.

وفي هذا الإطار، عبر المدير التنفيذي في تمكين السيد قصي العريض عن رضاه لمدى التقدم الذي حققه برنامج Cloud10، وقال: “من الآن فصاعداً، لدينا ثقة تامة بأن استثمارانا في هذا البرنامج الناجح هو خطوة قوية من شأنها أن تمهد الطريق لجعل البحرين مركزاً إقليمياً للمسرعات. كما ستواصل “تمكين” العمل مع شركائها لتحقيق أهدافها المتمثلة في تعزيز روح المبادرة، لأن أهميتها للاقتصاد لا تقتصر على خلق فرص العمل فقط، بل تتعداها إلى رعاية الابتكار والاستفادة منه”.

يعد “Cloud10” أحد المنصات الفريدة والوحيدة من نوعها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي أنشئ بهدف مساعدة شركات التكنولوجيا الناشئة (الشركات التي تبيع منتجاتها إلى شركات أخرى، بما في ذلك المؤسسات التالية: FinTech, MedTech, EnergyTech وغيرها) على توسعة أعمالها باستخدام الحوسبة السحابية. ويهدف برنامج كلاود 10 إلى المساعدة في إنشاء وتطوير 300 شركة متميّزة في قطاع التكنولوجيا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال السنوات الأربع القادمة.

وأحد العناصر الأساسية في برنامج  Cloud10 هو مساعدة الشركات على توسيع عملياتها باستخدام السحابة (أو الحوسبة السحابية). إذ تمكن الحوسبة السحابية المؤسسات من امتلاك مرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية تقليدية مما يؤدي إلى خفض التكاليف، بالإضافة إلى تعزيز التكامل التشغيلي وتوفير أعلى مستويات الأمن في المهام المكتبية الداخلية. ويساهم هذا الأمر في خلق نوع من التوازن بين المؤسسات، بصرف النظر عن حجمها، ويمكًنها من امتلاك المرونة والتقنية التي تتمتع بها المؤسسات الكبيرة، لزيادة أو تقليص عملياتها بشكل سريع دون الحاجة إلى نفقات رأسمالية ضخمة.

صمم برنامج  Cloud10“Scaleratorمن قبل قبل شركة C5 التي تتخذ من لندن وكيب تاون ولوكسمبورغ والبحرين مقراً لها بالشراكة مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وهو مدعوم من خدمات أمازون ويب. وتعمل “تمكين” باستمرار على دعم مؤسسات القطاع الخاص للتغلب على التحديات والصعوبات التي تعوق تنميتها. ومن خلال تمويل هذا المشروع، تؤسس “تمكين” لتعاون مع شركاء استراتيجيين لديهم القدرة على توفير فرصة فريدة من نوعها للمؤسسات وتمكينها من الوصول إلى مجموعة من الخدمات التي تقدمها شركة خدمات أمازون ويب، كتوفير منصة عالمية وشبكة واسعة من المحترفين الذين يقدمون خدمات إرشادية وتدريب قيم. ومن المؤمل أن يلعب المشروع دوراً هاماً في خلق بيئة أعمال للحوسبة السحابية في البحرين من شأنها دعم الابتكار وتوفير فرص لأصحاب المشاريع للتوسع والمنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي.

بدورها، عبرت هادية فتح الله، المدير التنفيذي في شركة C5، عن سعادتها بنتيجة النسخة الأولى من برنامج Cloud10 وقالت: “رأينا مجموعة متنوعة ومبدعة للغاية من المؤسسات التكنولوجية الناشئة تنضج بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية. أعتقد أن هناك فرصة كبيرة لكي تصبح بعض هذه المؤسسات من الأسماء البارزة في المنطقة خلال السنوات القادمة. تعد منصة  Cloud10الأولى من نوعها في المنطقة والوحيدة التي تقدم برنامجاً مخصصاً يضم مدربين دوليين بواقع مدرب لكل متدرب، وتؤمّن إمكانية الوصول إلى هذا المستوى من المستثمرين”.

من جهتها، أشارت تيريزا كارلسون، نائب الرئيس في خدمات أمازون ويب لشؤون القطاع العام لجميع أنحاء العالم، أن هذا اللقاء يمثل علامةً بارزةً في مسيرة سبع شركات تكنولوجية ناشئة مشاركة في برنامج Cloud10. وقالت: “ستعمل هذه المؤسسات القادمة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا معاً على مشاركة إنجازاتها على مر الأشهر القليلة الماضية، ونحن سعداء جدا لمساعدتها على تحويل أفكارها المبتكرة من حلم إلى حقيقة من خلال الحوسبة السحابية التي تقدمها خدمات أمازون ويب.”

يمكن للمؤسسات المهتمة بالتسجيل في البرنامج والحصول على مزيد من المعلومات بشأن عملية تقديم الطلبات الاتصال بـ “تمكين” أو شركة C5.