البرنامج الوطني للتوظيف
تشجيع المؤسسات الملتزمة بتوظيف الكوادر البحرينية في القطاع الخاص لتسهيل دخولها لسوق العمل
-
عن البرنامج
قمنا بتصميم البرنامج الوطني للتوظيف لتشجيع المؤسسات على توظيف الكوادر البحرينية في القطاع الخاص من خلال دعم الأجور لمدة تصل إلى خمس سنوات. حيث يساهم ذلك في تسهيل دخول الخريجين والباحثين عن عمل البحرينيين إلى سوق العمل، بالإضافة لمساعدة المؤسسات في الحصول على الكفاءات التي تحتاجها لرفع إنتاجيتها وتحقيق النجاح.
ويتم دعم توظيف الخريجين من كافة التخصصات والمؤهلات التعليمية، بالإضافة لتخصيص مسارات محددة لبعض التخصصات مثل الأطباء، والخبراء الإكتواريين، والمهندسين، وذلك لتقديم الدعم بما يتناسب مع احتياجات هذه القطاعات.
-
معايير الأهلية
للمؤسسات:
- أن يكون للمؤسسة سجل تجاري نشط (CR) من وزارة الصناعة والتجارة أو ترخيصًا نشطًا من الهيئة ذات الصلة
- يجب أن يكون سجل المؤسسة خاليًا من المخالفات أو الانتهاكات النشطة لدى تمكين ، وهيئة تنظيم سوق العمل أو أي جهة حكومية أخرى
للموظفين:
- أن يكون الموظف بحريني الجنسية
- أن يكون الموظف مسجلاً في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي ضمن المؤسسة ذاتها
- أن لا يكون الموظف صاحب عمل أو صاحب سجل تجاري
- أن يكون الموظف حديث التخرج مع خبرة عمل تقل عن 24 شهر أو أن يكون مسجلًا ومرشحًا من وزارة العمل كباحث عن عمل، أو باحث عن عمل تم توظيفه عبر برنامج توظيف+ التابع لوزارة العمل
- أن يستوفي راتب الموظف الحد الأدنى للمتطلبات التالية:
- 350 د.ب لخريجي الثانوية العامة
- 430 د.ب لحاملي شهادة الدبلوم
- 500 د.ب لحاملي درجة البكالوريوس فما فوق “باستثناء مسار الأطباء”
لمسار الخبراء الإكتواريين:
- أن يكون راتب الموظف 500 د.ب على الأقل
لمسار الأطباء:
- أن يكون راتب الموظف 800 د.ب على الأقل
- أن يكون الموظف طبيب أو طبيب أسنان مرخصا يعمل في أحد المستشفيات أو العيادات الخاصة
لمسار المهندسين:
- أن يكون راتب الموظف 500 د.ب على الأقل
- أن يكون الموظف مهندسا متدربا بحسب مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية
- أن يكون الموظف مسجلًا ومرشحًا من وزارة العمل كباحث عن عمل
لمسار ذوي الهمم:
- أن يكون الفرد مسجلاً كشخص من ذوي الهمم وفقًا لوزارة التنمية الاجتماعية ومسجلاً كباحث عن عمل لدى وزارة العمل
-
آلية الدعم
سنقوم بدعم نسبة من أجور الموظفين لمدة تصل إلى خمس سنوات بحيث يمكن للمؤسسات اختيار ما يتناسب مع احتياجاتها من التالي:
- ثلاث سنوات مع دعم 70% من الأجر في السنة الأولى، ودعم 50% من الأجر في السنة الثانية، ودعم 30% من الأجر في السنة الثالثة
- ثلاث سنوات مع دعم 50% من الأجر سنوياًَ
- خمس سنوات مع دعم 30% من الأجر سنوياً
لمسار المهندسين: ستتلقى المؤسسات المؤهلة للبرنامج دعماً للأجور بنسبة 40% لمدة 5 سنوات.
لمسار ذوي الهمم: سنقوم بدعم أجور الموظفين بنسبة 10% إضافية لكل سنة
يحدد مبلغ الدعم بحسب الحد الأقصى المعتمد.
يستثنى من الدعم من خلال هذا البرنامج:
- شركات التعاقد الخارجي التي تسعى للحصول على دعم للموظفين المنتدبين لمؤسسات أخرى
- الموظفون الذين تربطهم علاقة من الدرجة الأولى والثانية مع صاحب العمل
الأسئلة المتكررة
-
كيف يمكن لمؤسستي الاستفادة من هذا البرنامج؟
يمكن للمؤسسات تقديم الطلبات عبر بوابة تمكين الإلكترونية.
-
ماهي المعلومات والمستندات اللازمة للتقديم؟
المستندات الإلزامية:
- (لمسار الخبراء الإكتواريين ، الأطباء ، المهندسين وذوي الهمم)نسخة موقعة من عقد التوظيف للموظف
- ترخيص من هيئة تنظيم المهن الصحية (مسار الأطباء)
- رسالة الموافقة من مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية (مسار المهندسين)
المستندات الإضافية (عند الطلب):
- نسخة من عقد عمل الموظف (المهن الأخرى / المسارات الأخرى)
-
ما هي الخطوات المطلوبة بعد الحصول على موافقة الدعم؟
بعد الحصول على الموافقة، يجب عليك تقديم إقرار على شروط وأحكام البرنامج، ثم تقديم طلب الدفع في وقت الاستحقاق شهرياً من خلال البوابة الإلكترونية.
-
كم مرة يمكن الاستفادة من البرنامج الوطني للتوظيف؟
يمكن تسجيل الموظف ضمن البرنامج مرتان فقط بشرط أن يكون التوظيف في المرة الثانية لدى مؤسسة مختلفة بسجل تجاري مختلف وصاحب عمل مختلف. كما يشترط أن يكون الموظف مازال يستوفي معايير الأهلية والشروط والأحكام الخاصة بالبرنامج.
-
متى يمكن للمؤسسة تقديم الطلب؟
يجب تقديم الطلب خلال ستة أشهر من تاريخ التحاق الموظف بالمؤسسة
