06.12.2022

مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” يعقد اجتماعه الدوري الرابع لسنة 2022

عقد مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” اجتماعه الدوري الرابع والأخير لسنة 2022 وذلك لاستعراض أبرز المنجزات التي تحققت وفقًا لمؤشرات الأداء المحددة لهذا العام. 

 

حيث أثنى مجلس الإدارة على أداء تمكين خلال هذا العام والذي توّج بالحصول على عدد من الجوائز المحلية والدولية وعلى رأسها جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم تقدم المرأة عن فئة المؤسسات الرسمية وذلك لتميز الإستراتيجية المؤسسية بمراعاة كافة عناصر التوازن بين الجنسين لرفع تنافسية المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل. 

 

وخلال الاجتماع أكّد معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” أنّ كافة المنجزات التي تحققت خلال هذا العام جاءت نتيجة لعملية التحول الشاملة التي شهدتها تمكين، والتي تم التركيز خلالها على معالجة تحديات المرحلة الحالية والاستفادة من فرص النمو المتاحة ولاسيما في ضوء أولويات خطة التعافي الاقتصادي والإستراتيجيات الوطنية التي تسهم تمكين في تحقيقها كجزء من الجهود المشتركة مع الجهات الأخرى في فريق البحرين. 

وأضاف: “تركّز إستراتيجيتنا الحالية على قياس الأثر المرجو من برامج ومبادرات الدعم وبالتالي، فإننا نحرص على انتهاج مبدأ عمل يتسم بالمرونة والاستجابة الفاعلة لمتغيرات السوق، من خلال توظيف الحلول الرقمية، وتعزيز مستويات الإنتاجية لتحقيق الأهداف المنشودة.” 

 

من جانبها أوضحت السيدة مها مفيز القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل تمكين أنّ مؤشرات الدعم الذي قدمته تمكين خلال هذا الربع ضمن برامجها الرئيسية أظهرت استمرار نسبة دعم المؤسسات الجديدة في التزايد لتصل إلى219% من خلال دعم 2,188 مؤسسة، كما بلغت نسبة تقديم الدعم للوظائف الجديدة للبحرينيين إلى 90% أي ما يقارب 9,000 وظيفة تقريباً. فيما بلغت نسبة الدعم للتدريب 78% بعدد إجمالي يبلغ7,842 متدرب. 

وأضافت: “كما شهد هذا الربع إطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف دعم المنظومة الريادية في مملكة البحرين من خلال إثراء تجارب رواد الأعمال وتزويدهم بالمبادرات التي تستهدف الارتقاء بأعمالهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في الاقتصاد الوطني. 

 

وتضمنت هذه المبادرات الاحتفاء بفعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بحضور أكثر من 750 مشاركاً و28 متحدثاً محلياً وعالمياً، ورعاية مشروع مبادرة “ستارت أب بحرين” الريادي والذي يهدف إلى تأسيس منصة حاضنة للمشاريع الناشئة في مملكة البحرين، وإطلاق سلسلة جديدة من المبادرات تحت اسم “جولات ستارت أب بحرين” لتدريب رواد الأعمال على أساسيات العروض للمستثمرين. 

 

بالتزامن مع استمرارية الدعم للمؤسسات عبر برامج الدعم الرئيسية بهدف تحقيق الأهداف التطويرية لزيادة الإنتاجية والتوسع وخلق المزيد من فرص العمل عالية الجودة، والتي من ضمنها الدعم المقدم لمستشفى الملك حمد- الإرسالية الأمريكية الجديد في عالي، والذي سيسهم في خلق فرص عمل نوعية لمئات البحرينيين. 

ودعم توسع مصنع ياس لزيادة الإنتاجية وتوسعة نسبة الصادرات في المنطقة وتوظيف عشرات البحرينيين في ضوء هذا الدعم. 

أما فيما يتعلق بمبادرات دعم الأفراد، وبهدف تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في مجال التكنولوجيا، فقد تم توقيع اتفاقيات شراكة مع شركتي “زينمن خلال برنامج “زين كود2030″، و STC من خلال برنامج تدريب الخريجين “جيل ICT” والذي يأتي بالشراكة مع كل من وزارة العمل ومجلس التنمية الاقتصادية