25.12.2018

ثلاثون فريقًا يتأهل للمرحلة النهائية من جائزة مشروعي للأعمال الشبابية

30 فريقًا يتأهل للمرحلة النهائية من جائزة مشروعي للأعمال الشبابية

 

تأهل 30 فريقًا مشاركاً في النسخة الخامسة من جائزة “مشروعي” للأعمال الشبابية إلى المرحلة النهائية من المسابقة، حيث استكملت الفرق المشاركة 8 جلسات توجيهية تحت إشراف نخبة من الموجهين من رواد الأعمال البحرينيين.

وتعد جائزة “مشروعي” أحد البرامج التنموية التي يعقدها صندوق العمل “تمكين” سنوياً بهدف تقديم منصة وطنية لفئة الشباب الذين يتطلعون لدخول قطاع ريادة الأعمال، وذلك من خلال برنامج متكامل يؤكد على ترسيخ القيم الريادية وتوفير السبل المناسبة لمساعدة الشباب في إطلاق مشاريعهم، وتحويل أفكارهم التجارية إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ.

 وشمل البرنامج، الذي نظم في مقر معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، عدد من الورش التدريبية المساندة لتزويد الفرق المشاركة بالمهارات والمعرفة اللازمة في مجال ريادة الأعمال، وتأهيلهم لمراحل الجائزة المختلفة وتعزيز فرص تأهلهم عبر تلبية متطلباتها واجتياز تحدياتها. وتمكنت هذه الفرق من التأهل للمرحلة النهائية بعد عرض مشاريعهم وتقييمها من قبل لجنة تحكيم متخصصة، ضمت كلًا من السيد صفا شريف، الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان بمنظمة رواد الأعمال (EO – Bahrain)، والسيد ياسين عبده عوض، رئيس التطوير والمدير العام لشركة Brinc MENA، , والسيد بول لالي رئيس المنتجات لشركة Bric Bahrain ،بالإضافة إلى السيد محمد العلوي، رئيس قسم قطاع الخدمات المالية والاعلام وتقنية المعلومات والاتصالات  في “تمكين”.

 

وركزت الورش التدريبية على إعداد الفرق على آلية وضع خطط الأعمال، حيث شملت مواضيعها: إنشاء استراتيجية التسويق للمشاريع الناشئة، والتي قدمتها السيدة إيمان بوراشد، وورشة المفاهيم القانونية للمشاريع الناشئة للدكتورة حنان المولى، وورشة التخطيط المالي للسيدة إيما المنصوري، وورشة كتابة الخطة التجارية والتي قدمها السيد إياد إبراهيم، وأخيرًا محاضرة حول إرشادات ونصائح عن كيفية عرض الأفكار والمشاريع ألقتها السيدة هالة سليمان.

ومن المقرر أن تقوم الفرق المشاركة في المرحلة المقبلة بالعمل عن كثب مع الموجهين لمدة ستة أسابيع متواصلة، بهدف تطوير النماذج الأولية للمشاريع الخاصة بها وخلق هوية مشاريعها الناشئة، ومن ثم عرض النماذج الأولية في معرض مشروعي الذي سيقام في مجمع السيف في نهاية فبراير 2019.