برنامج زيادة الأجور
دعم مؤسسات القطاع الخاص لزيادة أجور موظفيها البحرينيين
-
عن البرنامج
يتيح هذا البرنامج للمؤسسات فرصة الحصول على دعم زيادة الأجور للموظفين الحاليين العاملين في المؤسسة وبالتالي يساهم في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص وتشجيع المؤسسات على زيادة أجور موظفيها الحاليين بهدف تحفيزهم والاحتفاظ بهم.
-
معايير الأهلية
للمؤسسات:
- أن يكون للمؤسسة سجل تجاري نشط (CR) من وزارة الصناعة والتجارة أو ترخيصًا نشطًا من الهيئة ذات الصلة
- يجب أن يكون سجل المؤسسة خاليًا من المخالفات أو الانتهاكات النشطة لدى تمكين ، وهيئة تنظيم سوق العمل أو أي جهة حكومية أخرى
للموظفين:
- أن يكون بحريني الجنسية
- أن يكون الموظف مسجلاً في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي ضمن المؤسسة ذاتها
- ألا يتجاوز أجر الموظف 1,500 دينار بحريني
- أن تتراوح نسبة الزيادة في أجر الموظف بين 5% و20% من الراتب الأساسي، ويتراوح مبلغ الزيادة بين 20 دينار بحريني كحد أدنى، و300 دينار بحريني كحد أقصى
- أن يستوفي راتب الموظف (بدوام كامل) الحد الأدنى التالي:
- 350 د.ب لخريجي الثانوية العامة
- 430 د.ب لحاملي شهادة الدبلوم
- 500 د.ب لحاملي درجة البكالوريوس فما فوق
-
آلية الدعم
سنقوم بدعم 100٪ من الزيادة في الأجور لمدة 24 شهراً بحسب الحد الأقصى المعتمد.
يجب أن تتراوح نسبة الزيادة في أجر الموظف بين 5% و 20% على أن يتراوح مبلغ الزيادة 20 ديناراً بحرينياً كحد أدنى وحتى 300 ديناراً بحرينياً كحد أقصى.
الأسئلة المتكررة
-
كيف يمكن لمؤسستي الاستفادة من هذا البرنامج؟
يمكن للمؤسسات تقديم الطلبات عبر بوابة تمكين الإلكترونية. قبل تقديم الطلب، يجب على صاحب العمل اتباع الخطوات التالية:
- يجب على صاحب العمل تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وتحديث الأجور في القسم المخصص لبرنامج زيادة الأجور من تمكين
- سيتمكن صاحب العمل من تحديث أجور الموظفين طوال العام على أن يتعهد بدفع رسوم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في بداية العام التالي
- بعد تحديث أجر الموظف عبر البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، سيتمكن صاحب العمل من تقديم طلب على برنامج زيادة الأجور عبر بوابة تمكين الإلكترونية
-
هل يمكن للموظفين التقديم على هذا البرنامج عبر بوابة تمكين الإلكترونية؟
يتوجب على المؤسسة/صاحب العمل القيام بتقديم الطلب للاستفادة من هذا البرنامج.
-
ماهي المعلومات والمستندات اللازمة للتقديم؟
المستندات الإلزامية:
- رسالة العلاوة أو الترقية
- نسخة من آخر شهادة راتب
-
ما هو الحد الأدنى والأقصى لزيادة الأجر من خلال هذا البرنامج؟
يجب على صاحب العمل زيادة أجر الموظف بحد أدنى بنسبة 5% وبحد أقصى بنسبة 20%.
-
كم تبلغ مدة الدعم؟ وهل يتم تجديد الدعم؟
تبلغ مدة الدعم 24 شهراً. يمكن لصاحب العمل التقديم على هذا البرنامج لنفس الموظف مرة ثانية على أن يستوفي معايير وشروط الاستحقاق للبرنامج.
-
ما الذي يترتب عليه قيام صاحب العمل بخفض أجر الموظف خلال فترة الدعم؟
لا يسمح لصاحب العمل بخفض أجر الموظف خلال فترة الدعم وفقا لشروط وأحكام البرنامج. وستتوقف تمكين عن إكمال المدفوعات المخصصة بالموظف الذي تم خفض أجره.
في حال أردت التبليغ عن المخالفات يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني report@tamkeen.bh أو من خلال الاتصال على الخط المخصص 17383383
-
بعد انتهاء دعم تمكين، كيف يمكننا ضمان استمرار المؤسسة في دفع الأجر المعدل؟
يتم تنظيم عقود العمل والأجور من قبل الجهات المختصة في مملكة البحرين، ويمكن للأفراد الإبلاغ إلى الجهات المعنية عن حالات مشتبه بها.
في حال أردت التبليغ عن المخالفات يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني report@tamkeen.bh أو من خلال الاتصال على الخط المخصص 17383383
-
إذا كان الموظف مسجل حاليًا في البرنامج الوطني للتوظيف، هل يمكنه الاستفادة من برنامج زيادة الأجور أيضاً؟
نعم، يمكن لصاحب العمل التقدم بطلب للحصول على الدعم من خلال هذا البرنامج عبر بوابة تمكين الإلكترونية. وعليه، سيخضع الطلب لعملية التقييم.
-
هل يشمل هذا البرنامج الموظفين بدوام جزئي المسجلين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي؟
نعم، يشمل الدعم من خلال هذا البرنامج الموظفين بدوام جزئي المسجلين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
-
متى يمكن لصاحب العمل تقديم طلب الدعم لزيادة الأجور؟
يجب تقديم طلب الدعم عند إكمال الموطف 3 أشهر على الأقل في المؤسسة
يجب تطبيق زيادة الراتب للموظف في غضون 6 أشهر كحد أقصى قبل تقديم الطلب
