29.05.2023

كيف تعرض مشروعك الناشئ لتفتح أبواب الفرص

بدء مشروع تجاري ليس بالمهمة السهلة، فهو يتطلب الكثير من العمل الجاد، والاجتهاد الشخصي. كما يجب أن تتحلى بمستوى عالٍ من مهارات حل المشكلات حتى تتمكن من تحويل فكرتك إلى منتج نهائي أو خدمة جاهزة للإطلاق. ويجب ألا تنسى أنه بعد سعيك المتواصل واستثمار وقتك وجهدك في المشروع، إلا أنّ هناك عاملاً مهمًا جدًا يضعك على المسار الصحيح للنجاح، وهو عرض المشروع. إذ أنّ قدرتك على عرض مشروعك الناشئ أمام المستثمرين هي مهارة أساسية لجمع التمويل والحصول على رأس المال اللازم لإطلاق مشروعك.

عليك ألا تستهين بمهمة العمل على عرض قوي وفعال لمشروعك، وهو ما قد يستصعبه العديد من رواد الأعمال. ولذلك فإنّ هذا المقال يسلط الضوء على أهمية عروض المشاريع الناشئة من خلال التعريف بأهم العوامل التي تجعل من عرضك أكثر نجاحًا وإقناعًا، وكيفية التجهيز للعرض أمام المستثمرين، والمنافع التي تعود على رواد الأعمال من عرض مشاريعهم بهذه الطريقة، بالإضافة لأبرز الأخطاء التي يجب عليهم تفاديها خلال تقديم العروض. من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكن لرواد الأعمال زيادة فرصهم في النجاح عند عرض مشاريعهم الناشئة، وإبرازها بشكل جيد أمام المستثمرين والشركاء والعملاء المحتملين.

ويمكن القول ببساطة أنّ عرض المشروع الناشئ يعتبر أداة فاعلة يستخدمها رواد الأعمال للتعريف برؤيتهم للمشروع وتسليط الضوء عليه، وذلك بهدف الحصول على التمويل اللازم لإطلاق المشروع على أرض الواقع. فمن الضروري أن يفهم رواد الأعمال اهتمامات المستثمرين بشكل جيد، الأمر الذي يتيح لهم إعداد عرض جذاب ومقنع يتناسب مع اهتماماتهم الاستثمارية، وبالتالي مضاعفة فرصهم في الحصول على شراكات جديدة للنمو والتوسع.

ويعدّ التجهيز المسبق أحد أهم عوامل النجاح عند عرض المشاريع الناشئة، حيث يتطلب العرض الناجح من رائد العمل أن يكون ملماً بجميع تفاصيل مشروعه ومتمكناً من الفكرة التي يعرضها. بالإضافة لاستخدام شرائح عرض مصممة بشكل جذاب بصرياً، يصحبها تقديم العرض بأسلوب شيق ومؤثر.

 وإليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتحضير عرض ناجح لمشروعك:

اعرف جمهورك – من المهم جداً معرفة كل ما يمكن عن الحضور، حيث سيساعد ذلك على تجهيز العرض بصورة مناسبة لهم، وعرضه بطريقة تشجعهم على الاستجابة للفكرة والتفاعل معها. بالإضافة لذلك، بإمكان رواد الأعمال استخدام هذه المعلومات لتوقع بعض الأسئلة التي سيسألها المستثمرون والتجهيز لها مما يساعدهم في إظهار درايتهم وخبرتهم بالفرص المتاحة في السوق والقطاع بشكل عام.

كن مختصراً – ركز عرضك حول أهم الأوجه المتعلقة بمشروعك، مثل المهمة والرؤية، والمشكلة والحل الذي تقدمه لها، وقاعدة العملاء التي تستهدفها، والميزات التنافسية التي تقدمها. وبهذه الطريقة يمكنك أن تضمن وصول أهم المعلومات والأفكار لجمهورك بشكل واضح يساعدهم على استيعابها بسرعة وبسهولة.

صمم عرض مرئي جذاب – استخدام الوسائل البصرية مثل شرائح العرض أو الفيديو قد يساعد في إيصال الرسالة بشكل أفضل ويضفي طابع حيوي على العرض بشكل عام من خلال تصوير البيانات بطريقة سهلة الفهم واستخدام الإنفوجرافيك وغيرها من التصاميم والرسومات التي توضح المشروع للمستثمرين وتعرفهم على قدرة المشروع على سد فجوة معينة في السوق وتقديم حلول مطلوبة من قبل العملاء. كما يمكن توظيف هذه الوسائل في إبراز تنافسية المشروع وقدرته على تحقيق النمو.

تدرب على الإلقاء والتوقيت – التدريب قبل العرض مهم جداً لضمان عرض سلس للمشروع يتضمن جميع المحاور الضرورية، حيث إن التدريب لا يساهم في التخفيف من التوتر فحسب، بل يساعد أيضاً على تقديم كل محور بشكل واضح وبثقة عالية، مع التأكد من إنهاء العرض في الوقت المحدد.

توقع الأسئلة وحضر الأجوبة – قم بتجهيز قائمة بالأسئلة المحتملة من المستثمرين وأجوبتها حتى تكون متمكنًا منها في حال سأل المستثمرون عن مواضيع أساسية مثل حجم السوق والتوقعات المالية لمشروعك. إذ أنّ قدرتك على الإجابة على هذه الأسئلة بشكل مفصل وواضح تبين أنك قد بذلت الجهد الكافي في دراسة منتجك ولديك الثقة التامة في قدرة المنتج على تحقيق النجاح.

باتباع هذه الخطوات عند التجهيز لعرض مشروع ناشئ يمكن لرواد الأعمال زيادة فرصهم في النجاح في عرض أفكارهم وإبرازها للمستثمرين والشركاء والعملاء المحتملين.

والآن، قد تتساءل عن الأسباب التي تدفعك لعرض مشروعك الناشئ على المستثمرين. هناك عدد من الأسباب التي تشجع رواد الأعمال على عرض مشاريعهم وأولها يتمثل في كون العرض أداة قوية وفعالة في تنمية المشاريع الناشئة، حيث إن تقديم العروض للمستثمرين المحتملين بثقة وإقناع قد يفتح لك أوسع الأبواب للحصول على الموارد المالية التي تحتاجها. كما أنه يعطيك الفرصة للتأثير على المستثمرين بشكل مباشر.

ومن المنافع التي يعود بها عرض المشاريع على المستثمرين أيضاً،  فرصة الحصول على النصح والإرشاد من خلال تعليقات المستثمرين وتقييمهم للمشروع، وتمثل هذه النصائح مصدرًا ثمينًا لرواد الأعمال في تطوير منتجاتهم والعمل على إستراتيجيات التسويق الخاصة بهم.

كما أنّ العروض الناجحة تبين للممولين والعملاء أنك قادر على تنفيذ أفكارك بفعالية عالية. وبالنظر إلى فوائد عرض المشاريع، يستطيع رواد الأعمال زيادة فرصهم في النجاح خلال تقديم العروض وتسليط الضوء على مشاريعهم وإبرازها أمام مجتمع المستثمرين والشركاء.

وإيمانًا منّا بأهمية مهارات عرض المشاريع والتحديات التي تواجه رواد الأعمال المحليين في جمع التمويل والحصول على الاستثمارات اللازمة لنمو مشاريعهم، فقد تعاوننا مع ستارت أب بحرين وعدد من الشركاء الرئيسين في منظومة ريادة الأعمال في مملكة البحرين لإطلاق مبادرة جولات ستارت أب بحرين. وذلك بهدف تقديم التدريب والمعرفة لرواد الأعمال ليتمكنوا من إتقان فنون العرض لمشاريعهم التجارية على مستثمرين محتملين، وذلك من خلال عدد من المعسكرات والدورات التدريبية. كما أنه يمكن للمتأهلين من المعسكرات التدريبية حضور فعالية يوم العرض لتقديم مشاريعهم أمام لجنة تحكيمية بغرض الفوز بجوائز نقدية والحصول على فرص استثمارية.

ندعو جميع رواد الأعمال المهتمين بالتقديم للدفعات القادمة من هذه المبادرة للتسجيل عبر الرابط: www.startupbahrain.com/pitch