محاسبة

برنامج "مُحاسبة" هو برنامج دعم تكلفة خدمات المحاسبة والتدقيق المالي، ويهدف إلى تعزيز العمليات التجارية لمؤسسات القطاع الخاص في البحرين من خلال تشجيعها على تبني أنظمة محاسبية وفقا للمعايير المحاسبية الدولية.

الأسئلة المتكررة

1. هل يجب عليَّ أن أختار مزوِّداً لخدمات المحاسبة و التدقيق من ضمن قائمة مقدمي الخدمات المُسجَّلين لدى تمكين؟
لا، بالإمكان اختيار أي مُزوِّد، شريطة أن يكون مستوفياً للمعايير التالية:

بالنسبة لشركات المحاسبة يجب أن يشمل سجلها التجاري على الأنشطة المحاسبية وأنشطة مسك الدفاتر ومراجعة الحسابات ، والاستشارات الضريبية - الأنشطة المحاسبية وأنشطة مسك الدفاتر -والاستشارات الضريبية.
بالنسبة لشركات التدقيق يجب أن يشمل سجلها التجاري على الأنشطة المحاسبية وأنشطة مسك الدفاتر ومراجعة الحسابات ، والاستشارات الضريبية - الأنشطة المحاسبية وأنشطة مسك الدفاتر -والاستشارات الضريبية.

2. هل يمكنني الاستفادة من دعم تمكين في برنامج "المحاسبة و/أو التدقيق" من خلال إحضار تسعيرات من قبل مزودي خدمة خارج البحرين؟
لا، يجب أن يكون مزود الخدمة مدرجاً ضمن قائمة مزودي الخدمات المسجلين في المملكة.

3. هل يمكنني أن أستفيد من دعم تمكين في برنامج "المحاسبة و التدقيق" إذا كان لمؤسستي عقد ساري المفعول مع تمكين؟
نعم، و ذلك من خلال تعديل "خطة العمل" عن طريق تقديم "طلب تعديل" عبر بوابة تمكين على الانترنت. سيتم دعم المؤسسات الناشئة حديثاً في البرنامج، أما المؤسسات القائمة (أكثر من سنتين) سيكون طلبها خاضعاً لموافقة تمكين.

4. كم مدة دعم برنامج "المحاسبة و التدقيق" للمؤسسات؟
يغطي هذا البرنامج تكاليف المحاسبة والتدقيق المالي للمؤسسات لمدة سنتين ماليتين متتاليتين.


5. كم هي عدد الزيارات التي يجب أن يقوم بها مزود الخدمة لمؤسستي؟
هذا جزء من الاتفاق بين مقدم الطلب ومقدم الخدمة، وتمكين لن تشارك في هذه العملية.

6. هل يمكنني طلب تغيير مزود الخدمة إذا رغبت؟
نعم، من خلال تقديم "طلب تعديل" في بوابة تمكين على الانترنت.

7. هل يمكنني عبر البرنامج الحصول على خدمة "ضبط الدفاتر" فقط؟
لا، لا يمكنك ذلك، حيث يجب على الشركات الناشئة التقدم بطلب للحصول خدمة المحاسبة والتدقيق معاً.
أما الشركات القائمة (منذ سنتین فأكثر) فيمكنها التقدم للحصول على خدمات التدقیق المالي فقط في حال كان لديها نظام محاسبي مسبقاً.

8. هل يمكن للمؤسسات الناشئة استخدام المبلغ الممنوح من خلال برنامج "محاسبة" للإنفاق على برامج أخرى مثل "التسويق وبناء العلامة التجارية"؟
لا، مبلغ الدعم مخصص فقط لخدمات "المحاسبة و التدقيق".

9. ما هي الخدمات التي يغطيها الدعم المحاسبي؟
• مراجعة التطبيقات المحاسبية القائمة
• تطبيق أنظمة رقابة داخلية مناسبة
• ضبط حركة الدفاتر اليومية بشكل صحيح.
• إعداد القوائم المالية الدورية.

10. ما هي المجالات التي تغطيها خدمة التدقيق؟
• تحليل القوائم المالية الدورية.
• إعداد تقارير التدقيق.

11. هل يغطي برنامج "المحاسبة" تكلفة اقتناء وتنصيب واستخدام البرمجيات المحاسبية؟
لا، هذه البرمجيات يمكن دعمها من خلال برنامج دعم تقنية المعلومات والاتصالات.

12. هل يمكنني الحصول على دعم برنامج "محاسبة" بعد انقضاء عامي الدعم؟
يمكنك ذلك بعد مرور ثلاث سنوات على انقضاء فترة استفادتك السابقة من البرنامج.


للتقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج، يرجى الضغط هنا