white banner

K5 مسار دعم

دعم 5k

1. ماهو مسار "دعم 5k" ؟

يغطي مسار عم 5k"ن 50%  من المواد / الخدمات التي تتم الموافقة عليها، وذلك عبر تقديم خدمة فعالة ومبسطة للمؤسسات التي تتطلب فقط منحة تصل إلى 5000 دينار بحريني.

2. ماذا يغطي مسار عم 5k"؟

يغطي البرنامج عدداً من المجالات التي ترتبط بشكل مباشر بالأنشطة العملية للمؤسسة بغية تحقيق أهدافها. 
و تشمل هذه المجالات ما يلي :

  • الآلات والمعدات
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • التسويق والهوية التجارية
  • المشاركة في المعارض
  • الأعمال الاستشارية
  • إدارة الجودة
  • المحاسبة والتدقيق
  • الحوسبة السحابية

3. ما هي معايير الاستحقاق المطلوبة للتقدم للبرنامج؟

البرنامج متاح لجميع المؤسسات العاملة والمسجلة والمرخصة في مملكة البحرين.

4. ماهي فوائد مسار عم 5k ؟

يتميز هذا المسار بعملية تقديم الطلب المبسطة والإلكترونية عند التقدم بطلب الحصول على الدعم الخدمات والمواد. كما يتيح للمؤسسات الاستفادة من خدمة "الإضافات" “Add-on” التي تتيح مرونة أكثرفي الحصول على الدعم المطلوب.

5. هل يمكنني التقدم بأكثر من طلب للاستفادة من هذا المسار في حال امتلاكي لأكثر من سجل؟

يمكنك اختيار مجال عمل واحد فقط إذا كنت تمتلك مؤسسة فردية، فيما يمكنك تقديم طلب لكل مجال عمل في حال امتلاكك لمجموعة من المؤسسات، وذلك وفقًا للتالي:

  • نشاط مختلف لكل فرع أو أكثر
  • التوسع في فرع أو أكثر
  • البدء في خط جديد من الأعمال

6. هل يمكنني التقدم بطلب تغيير الدعم من مسار عم 5k" إلى أي برنامج آخر قبل استصدار الموافقة؟

نعم  يمكنك لك عبر اختيار إجابة "لا" عن السؤال: "هل تبحث عن دعم يصل إلى 5000 دينار بحريني من تمكين؟"، إذ سيتم تحويلك تلقائيًا إلى أحد برامج الدعم الأخرى.

سوف تجد السؤال مدرجًا ضمن الملف التعريفي للشركة وذلك تحت قائمة "المواد".

7. هل يمكن أن يتجاوز سقف الدعم 5000 دينار بحريني ضمن هذا المسار؟

كلا، إذ يعتبر الحد الأعلى للمنح المقدمة تحت هذا البرنامج 5000 دينار بحريني.

 

السجل الافتراضي"سجلي"

1. ماهو مسار السجل الافتراضي "سجلي"؟

مسار السجل الافتراضي هو أحد أشكال الدعم التي تقدمها تمكين للمؤسسات التي تملك سجلا افتراضيا نشطًا "سجلي".

2. ماهي معايير الاستحقاق المطلوبة لمسار السجل الافتراضي؟

يمكن لجميع المؤسسات التي تملك سجلا افتراضيًا نشطًا مرخصًا من وزارة الصناعة والتجارة التقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج.

3. ماهي فوائد مسار السجل الافتراضي؟

يتيح البرنامج لأصحاب السجلات الافتراضية الفرصة للاستفادة من جميع مجالات الدعم التي تقدمها تمكين ضمن برنامج "تطوير الأعمال"، كما يتميز البرنامج باستمارة الطلب المبسطة والتي تتماشى مع طبيعة خصائص واحتياجات الأعمال التجارية الافتراضية.

4. كم مرة يمكنني التقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج؟

يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج مرة واحدة فقط وذلك وفقًا لعقد مدته 3 سنوات.

5. ماذا لو توسعت في عملي وحولت السجل من افتراضي إلى واقعي؟

في حال قمت بتطوير عملك وتحويل السجل من افتراضي إلى واقعي، يمكنك إعادة تقديم الطلب عبر برنامج تطوير الأعمال من خلال استخدام مجالات الدعم الأخرى، والتي تتيح لك فرصة الحصول على منحة مالية تساعدك في تطوير وتنمية مؤسستك، فيما سيكون طلبك الحالي نشطًا ضمن مرحلة المتابعة.

 

خدمة "الإضافات"  Add-on (لطلبات مسار 5K، والسجلات الافتراضية، والمؤسسات الناشئة)

1. ماهي خدمة "الإضافات"  Add-on ؟

هي أداة تمنح للمؤسسات لإعطائها المرونة في طلب المواد/الخدمات عند الحاجة وذلك خلال فترة الشراء المسموح بها في العقد والتي تعادل 18 شهرًا.

2. ماهي المسارات المؤهلة للاستفادة من هذه الخدمة؟

  • مسار 5K
  • السجلات الافتراضية
  • المؤسسات الناشئة (التي مرّ على إنشائها أقل من 4 سنوات)

3. كيف يمكنني تسليم "الإضافات"  Add-on؟

يمكنك تسليم طلب الحصول على المواد/الخدمات الكترونيا وذلك عن طريق البوابة الالكترونية لدعم المؤسسات في تمكين. وستخضع جميع الطلبات إلى موافقة تمكين.

4. ماهو عدد "الإضافات"  Add-onالتي يمكنني التقدم بطلبها مع كل طلب؟

يمكنك التقدم بطلب العدد الذي ترغب به من "الإضافات"  Add-on طالما أن سعر هذه المواد أو الخدمات لا يتجاوز مبلغ المنحة الموافق عليه.

5. ماهو الحد المسموح به من الإضافات"  Add-on التي أستطيع التقدم بطلبها؟

بعد الموافقة على الطلب، يمكنك التقدم بطلب"الإضافات"  Add-on 3 مرات خلال فترة الشراء البالغة 18 شهرًا، باستثناء دعم "المشاركة في المعرض".

6. ماهو الحد المسموح به من "الإضافات"  Add-on التي أستطيع التقدم بطلبها ضمن دعم "المشاركة في المعارض"؟

لا يوجد حد أعلى لعدد "الإضافات"  Add-on التي يمكنك التقدم بها للحصول على الدعم للمشاركة في المعارض، بشرط أن يكون مبلغ المنحة كافياً مع كل طلب لتغطية 50٪ من التكلفة.

7. هل يمكنني تعديل الطلب بعد أن تمت الموافقة عليه؟

نعم، يمكن ذلك إذا كانت التعديلات المرجوة تتماشى مع خطة العمل ومبلغ الدعم الذي تمت الموافقة عليه. و يتوجب عليك تقديم طلب التعديل من خلال استخدام استمارة طلب التعديل المتوفرة على البوابة الإلكترونية وسوف تخضع جميع طلبات التعديل لموافقة تمكين.

أما إذا كان التغيير المطلوب يستدعي زيادة في سعر المواد/ الخدمات المطلوبة، فمن الأفضل إلغاء هذه المواد/الخدمات ووضعها في قائمة المواد/ الخدمات المطلوبة، وإلا فقد تضطر إلى تحمل نفقات فرق السعر.

 

الزيارة الميدانية الافتراضية

1. ماهي الزيارة الميدانية الافتراضية؟

الزيارة الميدانية الافتراضية هي عبارة زيارة افتراضية تتم عبر هاتفك النقال المزود بكاميرا وذلك عن طريق تزويدك برابط يصلك بمنصة تمكين الرقمية.

2. كيف تعمل الزيارة الميدانية الافتراضية؟

  • سيتم إخطارك بموعد الزيارة الميدانية الافتراضية حالما يتم تحديده وذلك عبر رسالة نصية تحتوي على وقت وتاريخ الزيارة الافتراضية، كما سيتم تزويدك برابط يصلك بمنصة تمكين الرقمية.
  • عندما تضغط على الرابط ستبدأ مكالمة الفيديو بينك وبين موظف تمكين.
  • سيقوم الموظف بإرشادك خلال الزيارة الميدانية الافتراضية من خلال طرح الأسئلة ذات الصلة وذلك لتحقيق الهدف من هذه الزيارة.