دعم استمرارية الأعمال

دعم استمرارية الأعمال
  • التفاصيل
  • كيفية تقديم الطلب
  • الأحكام والاشتراطات
  • الأسئلة المتكررة

تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بإطلاق الحزمة المالية والاقتصادية للحد من انعكاسات جائحة فيروس كورونا والحفاظ على جهود التنمية المستدامة، ولتكليف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله للجهات الحكومية بمتابعة تنفيذ التوجيهات الملكية السامية ووضع الحلول المناسبة لدعم القطاعات المتضررة، تقدم تمكين الدعم من خلال برنامج دعم استمرارية الأعمال ضمن مرحلة التمديد الخامسة وذلك لمدة 3 شهور، عبر تغطية نسبة محددة من النفقات التشغيلية للمؤسسات ضمن القطاعات غير المصرح لها بمزاولة نشاطاتها التجارية اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتشمل هذه القطاعات كل من:

  • مراكز الألعاب الترفيهية
  • دور الحضانة (Day care)
  • دور السينما
  • الصالات والأندية الرياضية
  • الصالونات والأندية الصحية
  • المطاعم والمقاهي التي تعتمد على الجلسات والخدمات الداخلية بشكل رئيسي
  • قاعات المناسبات والأفراح
  • محلات البيع بالتجزئة (غير المواد الغذائية)
  • مكاتب السفر والسياحة
  • مكاتب تنظيم الفعاليات

 

معايير استحقاق الدعم: 

  • سجل تجاري نشط/ رخصة سارية المفعول
  • تاريخ تسجيل المؤسسة قبل سنة 2021
  • المؤسسة صغيرة أو متناهية الصغر (50 موظفًا أو أقل، إيراداتها السنوية أقل من مليون دينار بحريني) يستثنى من ذلك القطاعات المتأثرة من الإغلاق ماعدا محلات البيع بالتجزئة
  • أن تدير عملياتها التشغيلية في البحرين.
  • الموظفون مسجلون في نظام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي / هيئة تنظيم سوق العمل
  • أن لا يكون للمؤسسة مخالفات قائمة لدى هيئة تنظيم سوق العمل
  • أن لا تكون المؤسسة مدرجة في قوائم الحظر أو المخالفات لدى تمكين
  • أن يكون نشاط المؤسسة ضمن القطاعات المتأثرة من التداعيات الاقتصادية المتعلقة لفيروس كورونا (كوفيد-19)
    • أن لا تكون المؤسسة مملوكة للدولة بنسبة ٥٠٪ أو أكثر

 

المستندات المطلوبة: 

  • عقد الإيجار
  • فاتورة الكهرباء والماء لآخر شهر
  • كشف الحساب المصرفي لآخر شهر
  • البيانات المالية المدققة و/أو الحسابات الإدارية الداخلية لسنة 2020 (إن وجدت)
  • تقارير المبيعات المطبوعة من جهاز المبيعات لسنة 2021
  • ما يثبت تأثر المؤسسة من تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-١٩)
  • صورة للواجهة الأمامية للمحل وصورة داخلية
  • نسخة من رخصة العمل  (في حال عدم توافر سجل تجاري لدور الحضانة فقط)

    تم إغلاق باب الطلبات
  1. إنشاء وتفعيل حسابك عبر بوابة تمكين الإلكترونية  https://www.tamkeen.bh
  2. تسجيل الدخول لحسابك في البوابة الإلكترونية وتسجيل مؤسستك تحت "شركاتي"
  3. تزويدنا بمعلومات حسابك المصرفي
  4. ملء وتسليم استمارة الطلب، مع إرفاق المستندات المطلوبة
  5. سيتم التحقق من الطلب وتقييمه
  6. بعد إصدار الموافقة، سيتم تحويل الدفعة الأولى من الدعم إلى حسابك المصرفي
  7. سيتم تحويل الدفعتين التاليتين بشكل شهري تلقائيًا
  1. تلتزم المنشأة أن تكون نشطة خلال مدة العقد والإفصاح عن أي تغيير يطرأ على الوضع القانوني للمنشأة أو العنوان التجاري أو عدد العمال طوال فترة العقد، ويجب أن تخطر تمكين بذلك في غضون فترة لا تجاوز عشرة (10) أيام من تاريخ حصول ذلك التغيير
  2. يستلزم لاستحقاق الدعم حصول المنشأة على موافقة الدعم، وتكون الأولوية في صرف مبالغ الدعم تجاه أجرة العمال وإيجارات المنشأة، وفي حال كانت التكلفة الفعلية للعمال والإيجارات أقل من التكلفة الواردة في موافقة الدعم يجوز للمنشأة أن تصرف ما تبقى من مبالغ الدعم تجاه الكلفة التشغيلية للمنشأة
  3. الإفصاح لتمكين في حال تم إعفاء المنشأة من سداد أي مبالغ أو تكاليف أو نفقات تتعلق بدعم تمكين
  4. الإفصاح عن وجود أي دعم، سواء كان دعماً كلياً أو جزئياً من جهة عامة أو خاصة بما فيها الخصومات والعروض الترويجية والخدمات الإضافية
  5. تقديم ما يثبت صرف مبلغ الدعم عن طريق تقديم الأرصدة والشيكات أو ما يثبت حوالة المبلغ مصرفيًا أو إلكترونياً أو غيرها من إثباتات بحسب تقدير تمكين. وفي حالة عدم توفير هذه المستندات يحق لتمكين الامتناع عن دفع مبلغ الدعم وإلغاء هذا العقد بشكل تلقائي ومطالبة المنشأة بسداد ما تم استلامه من مبالغ

1.ما هو برنامج استمرارية الأعمال؟
2.ماهي معايير استحقاق الدعم عبر هذا البرنامج؟
3.كيف يمكنني التقدم بطلب الاستفادة من البرنامج؟
4.ماهي المستندات المطلوبة؟
5.كيف يتم تحديد مبلغ الدعم؟
6.ماذا لو لم يكن لدى المؤسسة حساب مصرفي خاص بها؟
7.كم مدة سريان هذا العقد؟
8.هل يمكنني الاستفادة من برنامج دعم استمرارية الأعمال في حال سبق لي الاستفادة في المراحل السابقة من البرنامج ؟
9.هل يجب تقديم طلب جديد في حال سبق لي الاستفادة من البرنامج في المراحل السابقة؟
10.هل يمكنني الاستفادة من برنامج استمرارية الأعمال وبرامج تمكين الأخرى؟
11.ماهي فترة سريان هذا البرنامج؟
12.ماذا لو تغير الوضع القانوني لسجلي التجاري / رقم الترخيص؟
13.ماهي المؤسسات التي لا يمكن لها الاستفادة من الدعم؟
14.هل سيكون مبلغ الدعم مماثلاً للمرحلة السابقة من البرنامج؟
15.هل يشمل الدعم السجلات الافتراضية في هذه المرحلة؟