دعم استمرارية الأعمال

المؤسسات
البرنامج
دعم استمرارية الأعمال
  • التفاصيل
  • كيف يمكنني التقدم بط...
  • الأحكام والاشتراطات
  • الأسئلة المتكررة

صمم برنامج دعم استمرارية الأعمال في ضوء التوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه من أجل توحيد المساعي ضمن منظومة الجهود الوطنية المتواصلة لمواجهة انعكاسات الانتشار العالمي لفيروس كورونا وتأثيره على المستوى الاقتصادي. لتقديم دعم تمويلي للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر بهدف مساعدتها على تغطية نفقاتها التشغيلية.

معايير استحقاق الدعم: 

• سجل تجاري نشط/ رخصة سارية المفعول
• المؤسسة صغيرة أو متناهية الصغر (50 موظفًا أو أقل)
• أن تدير عملياتها التشغيلية في البحرين
• الموظفون مسجلون في نظام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي / هيئة تنظيم سوق العمل
• توافر البيانات المالية للمؤسسة أو الحسابات الإدارية الداخلية لسنة 2019 (إن وجدت)
• أن لا يكون للمؤسسة مخالفات قائمة لدى هيئة تنظيم سوق العمل
• أن لا تكون المنشأة مدرجة في قوائم الحظر أو المخالفات لدى تمكين
• أن يكون نشاط المؤسسة متأثراً من التداعيات الاقتصادية المتعلقة بفيروس كرونا

المستندات المطلوبة: 

• عقد الإيجار
• فواتير الكهرباء والماء للأشهر الثلاثة الأخيرة
• كشف الحساب المصرفي للأشهر الثلاثة الأخيرة
• البيانات المالية المدققة و/أو الحسابات الإدارية الداخلية لسنة 2019 (إن وجدت)
• ما يثبت تضرر المنشأة نتيجة الأوضاع الراهنة لتفشي فيروس كورونا

  1. قم بإنشاء وتفعيل حسابك عبر بوابة تمكين الإلكترونية  https://www.tamkeen.bh
  2. قم بتسجيل الدخول لحسابك في البوابة الإلكترونية وقم بتسجيل مؤسستك تحت "شركاتي"
  3. قم بتزويدنا بمعلومات حسابك المصرفي
  4. سيتم التحقق من الطلب وتقييمه
  5. بعد إصدار الموافقة، سيتم تحويل الدفعة الأولى من الدعم إلى حسابك المصرفي
  6. قم برفع المستندات الثبوتية إلى حسابك في البوابة الإلكترونية لطلب الدفعتين الثانية والثالثة
  1. يستلزم لاستحقاق الدعم حصول المنشأة على موافقة الدعم، وتكون الأولوية في صرف مبالغ الدعم تجاه أجرة العمال وإيجارات المنشأة، وفي حال كانت التكلفة الفعلية للعمال والإيجارات أقل من التكلفة الواردة في موافقة الدعم يجوز للمنشأة أن تصرف ما تبقى من مبالغ الدعم تجاه الكلفة التشغيلية للمنشأة.
  2. الإفصاح لتمكين في حال تم إعفاء المنشأة من سداد أي مبالغ أو تكاليف أو نفقات تتعلق بدعم تمكين.
  3. الإفصاح عن وجود أي دعم، سواء كان دعماً كلياً أو جزئياً من جهة عامة أو خاصة بما فيها الخصومات والعروض الترويجية والخدمات الإضافية.
  4. تلتزم المنشأة أن تكون نشطة خلال مدة البرنامج والإفصاح عن أي تغيير يطرأ على الوضع القانوني للمنشأة أو العنوان التجاري أو عدد العمال طوال فترة العقد، ويجب أن تخطر تمكين بذلك في غضون فترة لا تجاوز عشرة (10) أيام من تاريخ حصول ذلك التغيير.
  5. تقديم ما يثبت صرف مبلغ الدعم عن طريق تقديم الأرصدة والشيكات أو ما يثبت حوالة المبلغ بنكياً أو إلكترونياً أو غيرها من إثباتات بحسب تقدير تمكين. وفي حالة عدم توفير هذه المستندات يحق لتمكين الامتناع عن دفع حصتها من الدعم وإلغاء هذا العقد بشكل تلقائي ومطالبة المنشأة بسداد ما تم استلامه من مبالغ.
  6. يجب أن تقدم المنشأة طلب الدفع لتمكين متضمناً المستندات المؤيدة والمطلوبة في البرنامج المقررة في موافقة الدعم شهرياً وفي موعدٍ أقصاه أربعة (4) أشهر من صدور موافقة الدعم، وإلا اعتبرت موافقة الدعم ملغية.
1.ما هو برنامج استمرارية الأعمال؟
2.ماهي معايير استحقاق الدعم عبر هذا البرنامج؟
3.كيف يمكنني التقدم بطلب الاستفادة من البرنامج؟
4.ماهي المستندات المطلوبة؟
5.ماهي مستندات إثبات الضرر المطلوبة؟
6.كيف يتم تحديد مبلغ الدعم؟
7.ماهي المستندات المطلوبة لمتابعة المدفوعات؟
8.ماذا لو لم يكن لدى المؤسسة حساب مصرفي خاص بها؟
9.كم مدة سريان هذا العقد؟
10.هل يمكنني الاستفادة من هذا البرنامج في حال سبق لي الاستفادة من برامج تمكين الأخرى؟
11.هل يمكنني الاستفادة من برنامج استمرارية الأعمال وبرامج تمكين الأخرى؟
12.ماهي فترة سريان هذا البرنامج؟
13.ماذا لو تغير الوضع القانوني لسجلي التجاري / رقم الترخيص؟
14.هل يمكن للسجلات الافتراضية الاستفادة من هذا البرنامج؟
15.ماهي المؤسسات التي لا يمكن لها الاستفادة من الدعم؟