1.من يمكنه التقدم بطلب الالتحاق بالبرنامج؟
يمكن للأفراد البحرينيين الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة وأكثر التقدم بطلب الالتحاق بالبرنامج.
2.ماهي معايير الأهلية للتقدم بطلب ضمن البرنامج؟
- أن يبلغ من العمر ستة عشر عاماً أو أكثر
- أن يلبي متطلبات دخول برنامج الشهادة المختار
- أن تكون الشهادة المختارة مناسبة للخلفية الأكاديمية أو المهنية للمتقدم
- إذا كان المتقدم منخرطًا في برنامج الشهادة المطلوبة، يمكن له التقدم بطلب دعم تمكين في حال لم يخضع للاختبار/التقييم النهائي للشهادة.
3.هل سيتم قبول طلبي إذا رغبت بدراسة برنامج لا صلة له بخلفيتي التعليمية أو وظيفتي؟
يجب أن يتّسق البرنامج الذي تختاره مع خلفيتك التعليمية أو مهنتك. أما إن لم يكن البرنامج على صلة بخلفيتك، فعليك التقدم بتبرير خطي لاختيارك هذا في طلب التقديم.
4.أي نوع من التمويل يقدمه البرنامج؟
يتوقف المبلغ الذي يوفره البرنامج على الحد الأعلى والسياسة التمويلية المخصصين للشهادة المطلوبة.
5.كيف يمكنني التقدم بطلب الالتحاق بالبرنامج؟
الخطوة الأولى: إنشاء حساب عبر بوابة تمكين الالكترونية لدعم الأفراد، وتفعيله.
الخطوة الثانية: ملء نموذج الطلب وتقديمه عبر البوابة الالكترونية.
6.ما هي الشهادات التي يمكنني التقدم إليها؟
أي برنامج مدرج ضمن قائمة الشهادات الاحترافية على موقع تمكين الالكتروني بشرط أن يكون ملائماً للخلفية الدراسية أو المهنية لمقدم الطلب.
7.ماذا لو كانت الشهادة التي أرغب بدراستها غير مدرجة على موقع تمكين الالكتروني؟
إذا كانت الشهادة عير مدرجة على موقع تمكين الالكتروني يمكن التقدم بطلب إضافة هذه الشهادة عن طريق الموقع، حيث سيتم تقييمها وإدراجها.
8.هل يمكنني دراسة شهادة خارج مملكة البحرين أو عبر الانترنت؟
إنّ خيار دراسة الشهادة عبر الانترنت أو خارج البحرين يتوقف على الشهادة نفسها.
9.كيف لي أن أعرف إن كان طلبي قد تم قبوله أو رفضه؟
سيتم إخطارك عن رسالة نصية وبريد الكتروني لإعلامك بقبولك من عدمه في البرنامج. في حال قبولك، سيتوجب عليك تأكيد طلبك الكترونيًا.
يمكنك متابعة حالة طلبك عبر تسجيل الدخول للبوابة الالكترونية، حيث سيتم إطلاعك على حالة الطلب في مراحله المختلفة. إذا كانت حالة الطلب تشير إلى:
- تم التقديم: تم استلام طلبك وهو الآن تحت الإجراء لدى تمكين.
• تم الموافقة: تم قبول طلبك، وأصبحت الآن مؤهلاً لطلب الدفع إلكترونياً.
• قيد النظر: طلبك تنقصه بعض الوثائق المطلوبة، وفي هذه الحال يرجى منك مراجعة خانة "الملاحظات" لمزيد من التفاصيل.
• مرفوض: لم يحظَ طلبك بالموافقة. يرجى منك مراجعة خانة "الملاحظات" على الموقع نفسه لمعرفة أسباب الرفض.
• بانتظار نتائج المقابلة: في هذه الحالة يترتب عليك الاتصال بنا مباشرة على الرقم 17383333 من أجل تحديد موعد للمقابلة الشخصية.
10.ماذا لو لم أقم بتأكيد طلبي الكترونيًا؟
إذا لم تقم بتأكيد طلبك الكترونيًا خلال شهر من تاريخ الموافقة، فسوف يتم إلغاء طلبك.
11.كيف ومتى سيتم دفع الدعم المالي/التعويض؟
يعتمد ذلك على نوع التدريب (محلي، إلكتروني، خارج المملكة)، وهيكل البرنامج وسياسة الدعم. اضغط هنا لمعرفة سياستنا التمويلية.
12.ما هي التكاليف التي يغطيها البرنامج؟
- رسوم التسجيل والدراسة (بما في ذلك الكتب الدراسية الأساسية)
- الامتحان (إن وجد)
- العضوية (إن لزم).
ولكن البرنامج لا يغطي أية مصاريف إضافية يرتبها المتدرب على نفسه وليست من متطلبات الدورة، كالدروس الإضافية على سبيل المثال أو الكراسات الدراسية أو مصاريف السفر (في حال كانت الدورة خارج المملكة). كما أن رسوم إعادة الاختبار أو تجديد العضويات يتحملها المرشح نفسه.
13.البرنامج التدريبي الذي أرغب بدراسته معروض خارج المملكة، فما هي التكاليف التي يغطيها برنامج الشهادات الاحترافية؟
راجع إجابة السؤال رقم 12
14.ماذا لو أردت الانسحاب من طلبي؟
يمكنك طلب الانسحاب من طلبك بشرط ألا تكون تمكين قد دفعت أي مبالغ لك أو للجهة التدريبية نيابة عنك. أما في حال وجود مبالغ مدفوعة من تمكين وقت التقدم بطلب الانسحاب فعليك سدادها قبل الموافقة على انسحابك.
15.ماذا لو أخفقت في الاختبار أو التقييم النهائي؟
إن لم تكن ترغب في مواصلة الدراسة بعد إخفاقك في الاختبار/التقييم، فيمكنك إرسال نسخة من نتيجة الاختبار إلينا إلكترونياً حتى نقوم بإيقاف طلبك، أو يمكنك بدلاً من ذلك إعادة التقدم للاختبار على حسابك الخاص.
16.ماذا لو رغبت في تأجيل الاختبار؟
يمكنك ذلك من خلال مراجعة طلبك وتعديل تاريخ الاختبار.
17.كيف يمكنني متابعة حالة الدعم المالي؟
يرجى ملاحظة أن معالجة كل دفعة قد تتطلب حتى ستين يوماً من تاريخ التقدم بطلب المبلغ كاملاً بوثائقه، كما هو مبين في جدول السياسة التمويلية. هذا وسيقوم فريق البرنامج بإخطارك إلكترونياً كلما حصل تغيير في وضع الدعم المالي. كما يمكنك متابعة الحالة عن طريق الموقع الالكتروني.
18.ماهو مفهوم ما تشير إليه حالة طلبي في كل مرحلة؟
إذا كانت حالة طلبك تشير إلى:
- تم التسليم (قيد المراجعة): تم استلام طلبك للدعم لدى تمكين وهو حالياً تحت المراجعة.
- بانتظار وثائق الدفع: طلبك تنقصه الوثائق المطلوبة. يرجى مراجعة قسم "الملاحظات" للتفاصيل.
- قيد المعالجة: دفعتك تحت المعالجة في النظام بانتظار الموافقة عليها.
تم التحويل: تم تحويل المبلغ بنجاح إلى حسابك البنكي.
19.ما هو "سقف دعم التدريب"؟
هو الحد الأقصى للدعم المالي الذي ستتكفل به تمكين لدورة تدريبية محددة. وقد يتقاضى مزود خدمة التدريب رسماً أعلى من هذا السقف، وفي هذه الحالة عليك دفع الفرق بين سقف دعم تمكين والرسوم المطلوبة.
20.ماذا لو انقضى تاربخ الامتحان/ التقييم النهائي ولم أقم بتسليم النتائج إلى تمكين؟
لديك مهلة 3 شهور لتحديث حالة طلبك وتحديد موعد الامتحان الجديد، حيث سيتم إلغاء طلبك في حال عدم قيامك بذلك