التدريب ودعم الأجور

  • التفاصيل
  • كيفية عمل البرنامج
  • الشروط والأحكام
  • الأسئلة المتكررة
يوفر هذا البرنامج الدعم المادي لتدريب الموظفين، والعمل على تحسين كفاءاتهم ليحققوا أعلى معايير الإنتاجية. 

كما ستقوم تمكين بتوفير رسوم التدريب و دعم الأجور للمؤسسات، مما يساعدها على خفض تكاليف التوظيف والتدريب. 

  • دعم الأجور
  • دعم لمدة 3 سنوات للخريجين الجدد (70% للسنة الأولى، و50% للسنة الثانية، و30% للسنة الثالثة، حتى 500 دينار كحد أقصى).
  • دعم لمدة 3 سنوات للموظفين ذو الخبرة (25% للسنوات الثلاث، حتى 250 دينار كحد أقصى).
  •  
  • دعم الزيادة في الراتب
  • زيادة 20 – 40 دينار لمدة 12 شهراً.
  • زيادة 50 – 500 دينار لمدة 12 أو 24 شهراً.

  • نسبة دعم الزيادة في الراتب تحدد حسب راتب الموظف عند تقديم الطلب. نسبة الدعم محددة كالتالي:
  • الراتب 1,000 دينار اواقل – دعم الزيادة 100%
  • الراتب اقل من 2,000 دينارلكن اكثر من 1,000 دينار- دعم الزيادة 50%
  • الراتب اكثر من 2,000 دينار – دعم الزيادة 25%
  • دعم التدريب
  •  توفر تمكين الدعم المالي لتدريب الموظفين البحرينيين في شتى التخصصات. وسيستند دعم تمكين لجميع الدورات التدريبية بناءً على سقف السعر الذي يتم تعيينه لكل دورة.
  •  
  • معايير التقدم بالطلب
  • يمكن لأي شركة ناشئة  ذات سجل تجاري نشط  في مملكة البحرين التقديم لموظفيها البحرينيين. ويجب الاستيفاء بالحد الأدنى التالية:
  • حملة الشهادة الثانوية وأقل: الحد الأدنى للأجور 270 دينار بحريني
  • حملة الدبلوم: الحد الأدنى للأجور 350 دينار بحريني
  • حملة البكالوريوس: الحد الأدنى للأجور 400 دينار بحريني

  •  

خطوات تقديم الطلب:

1. قم بإنشاء حساب المؤسسة من خلال البوابة الإلكترونية وتفعيل الحساب من خلال زيارة أحد فروع تمكين.
2. الرجاء مراجعة بيانات المؤسسة للتأكد من تحديث كافة المعلومات.
3. ملء وتقديم الطلب.
4. سوف تقوم تمكين بتقييم الطلب وإصدار الموافقة .
5 تسجيل الموظفين في الدورات التدريبية المطلوبة من خلال البوابة الالكترونية لدى تمكين.
6. الحصول على القبول من قبل مزودي التدريب.
7. بدء الدورات التدريبية.
8. إرسال طلب الدفع من خلال البوابة الالكترونية من خلال ارفاق جميع المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة:

1. نسخة من البطاقة الذكية للموظف.
2. عقد التوظيف.
3. شهادة الراتب.
4. كشف هيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
5. الايصال والفاتورة للدورات التدريبية .
6. فاتورة دعم الاجور.

كيفية التقدم بالطلب:

 

  1. يجب أن تكون مؤسسة ذات سجل تجاري نشط
  2. يجب أن تكون المؤسسة مسجلة في مملكة البحرين
  3. يجب أن تكون لدى المؤسسة سجلات مدفوعة شهرياً لهيئة تنظيم سوق العمل وبدون أي مخالفات
  4. يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
  5. أن تكون مدة العقد المحدد ثلاث سنوات
  6. يجب على الشركة ان تختار الدورات التدريبية اللازمة او الخضع لتحليل الاحتياجات التدريبية

 

مرحلة التقييم:

  1. تحتفظ تمكين بحق رفض استمارة أي موظف لا تتوافق مع متطلبات البرنامج.
  2. عند الحاجة، يجب أن توفر الجهة المقدمة أية مستندات مساندة تُطلب.
  3. تقوم تمكين بالموافقة النهائية بعد التحقق من أهلية الجهة المقدمة و الموظف بالإضافة إلى دورات التدريب المطلوبة.

عملية التسجيل 

  1. ستكون الجهة المقدمة مسئولة عن تسجيل موظفيها في الدورات التدريبية المطلوبة.
  2. تنسق الجهة المقدمة مع مقدمي خدمة التدريب المعنيين لتحديد جدول أوقات الدورات التدريبية.


عملية الدفع

  1. يجب أن تقوم الجهة المقدمة بتقديم طلب الدفع من خلال البوابة الإلكترونية.
  2. ستقوم تمكين بتعويض مبالغ الدورات التدريبية بحسب السعر المحدد لكل دورة.
  3. ستقوم تمكين بدفع التعويض لدعم الأجور لكل شهر أو كل فصل مالي (على حسب اختيار المنشأة).
  4. يجب أن توفر الجهة المقدمة المستندات المطلوبة التي تدل على الدفع من أجل الحصول على التعويض المالي.
  5. الدفع نقدًا ممنوع منعًا باتًا.

 

*للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على شروط "العقد الاعتيادي" التدريب ودعم أجور الموظفين.

1.ماهي فئات الدعم المقدمة من خلال البرنامج؟
2.هل من الإلزامي أن يتم دعم كل من التدريب والأجور معاً؟
3.هل يمكن الحصول على كل من دعم الأجور وزيادة الأجور لنفس الموظف في وقت واحد؟
4.من يمكنه التقديم؟
5.ما هي فئات دعم الأجور المقدمة؟ وماهي متطلبات كل فئة؟
6.ما هو إطار دعم الأجور؟
7.ما هي مدة دعم الأجور للموظفين الجدد؟
8.ماذا يقصد بالموظفين حديثي التخرج والموظفين من ذوي الخبرة؟
9.ماهو دعم الأجور المقدم للموظفين الحاليين؟
10.ما هي مدة دعم الأجور للموظفين الحاليين؟
11.ماهي نسبة دعم زيادة الأجور للمستويات المختلفة للرواتب؟
12.كيف يتم تحديد مبلغ دعم التدريب؟
13.هل يمكن للمؤسسات التي تملك سجل تجاري بدون رخصة التقديم للبرنامج؟
14.ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة؟
15.كم عدد الموظفين الذين يمكن للمؤسسة تسجيلهم في هذه الخدمة؟
16.كم مرة يمكن للمؤسسة التقديم للحصول على دعم الأجور؟
17.كم مرة يمكن للمؤسسة التقديم للحصول على دعم زيادة الأجور؟
18.هل هناك عدد محدد للموظفين الذين يمكن للمؤسسة الحصول على دعم لهم؟
19.هل يمكن لأصحاب المؤسسات الاستفادة من هذه الخدمة؟
20.متى يمكن للمؤسسة طلب المستحقات؟
21.كيف يتم إظهار مبلغ زيادة الأجر في راتب الموظف؟
22.هل يمكن للمؤسسات تسجيل الموظفين المدعومين من قبل وزارة العمل والشؤون الإجتماعية في برنامج الدعم؟
23.هل يمكن للمؤسسة الحصول على دعم للدورات التدريبية خارج البحرين؟
24.ما هي المصروفات التي يشملها التدريب خارج البحرين؟
25.هل يمكن للمؤسسة الحصول على دعم لدورات التدريبية الالكترونية؟