التدريب ودعم الأجور

  • التفاصيل
  • كيفية عمل البرنامج
  • الشروط والأحكام
  • الأسئلة المتكررة

وفر هذا البرنامج نوعان من الدعم المادي، الأول... تدريب الموظفين والعمل على تحسين كفاءاتهم ليحققوا أعلى معايير الإنتاجية. والثاني... دعم أو زيادة أجور الموظفين، مما يساعد المنشئات على خفض تكاليف التوظيف، وسوف يساهم ذلك في تنمية أعمال المنشأة. 


دعم الراتب

دعم لمدة  18 شهرللخريجين الجدد (50%  لإثنا عشر شهر، و30%  لستة أشهر، حتى 500 دينار كحد أقصى).



ملاحظة:
يجب تقديم طلب الموظف خلال الستة الأشهر الأولى من تاريخ انضمامه للمنشأة، وسوف يبدأ الدعم من الشهر الذي يلي موافقة تمكين لمدة  18 شهراً (لن يتم الدفع بأثر رجعي).
ستكون الخبرة العملية لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي هي المعيار الوحيد بغض النظر عن تاريخ التخرج.


دعم الزيادة في الراتب

زيادة 20 –250 دينار لمدة 12 شهراً.

للحصول على دعم زيادة الأجور للسنة الثانية، يجب على الشركة أن تزيد راتب الموظف مره أخرى وستقوم تمكين بدعم الزيادة القديمة والجديدة لمده 12 شهر.

نسبة دعم الزيادة في الراتب تحدد حسب راتب الموظف عند تقديم الطلب. نسبة الدعم محددة كالتالي:

الراتب 1,000 دينار أوأقل – دعم الزيادة 100%
الراتب من 1,001 دينار وحتى 2,000  دعم الزيادة 50%
الراتب من 2,001 وحتى 3,000 – دعم الزيادة 25%


ملاحظة:
يمكن تقديم طلب الموظف مباشرة بعد انضمامه للمنشأة، مما يلغي الحاجة إلى الانتظار لاستكمال الفترة التجريبية (3 أشهر)، وسوف يبدأ الدعم من الشهر الذي تحدده المنشأة بحيث لا يتجاوز 6 أشهر من تاريخ موافقة تمكين. تحديث بيانات الرواتب لدى الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي سيكون إلزاميًا في الفترة المقبلة (يناير حتى منتصف فبراير من السنة التالية).
يجب أن لا يتجاوز عمر الموظف عن 58 عامًا حين التقديم على هذا النوع من الدعم.

دعم التدريب

توفر تمكين الدعم المالي لتدريب الموظفين البحرينيين في شتى التخصصات. وسيستند دعم تمكين لجميع الدورات التدريبية بناءً على سقف السعر الذي يتم تعيينه لكل دورة.

معايير التقدم بالطلب

يمكن لأي منشأة ناشئة ذات سجل تجاري نشط في مملكة البحرين التقديم لموظفيها البحرينيين. ويجب الاستيفاء بالحد الأدنى للأجور بحسب التالي:

حملة الشهادة الثانوية وأقل: الحد الأدنى للأجور 300 دينار بحريني
حملة الدبلوم: الحد الأدنى للأجور 380 دينار بحريني
حملة البكالوريوس: الحد الأدنى للأجور 450 دينار بحريني

 

خطوات تقديم الطلب:

1. قم بإنشاء حساب للمنشأة من خلال البوابة الإلكترونية وتفعيل الحساب من خلال زيارة أحد فروع تمكين.
2. الرجاء مراجعة بيانات المنشأة للتأكد من تحديث كافة المعلومات.
3. ملء وتقديم الطلب.
4. سوف تقوم تمكين بتقييم الطلب وإصدار الموافقة .
5 تسجيل الموظفين في الدورات التدريبية المطلوبة من خلال البوابة الالكترونية لدى تمكين.
6. الحصول على القبول من قبل مزودي التدريب.
7. بدء الدورات التدريبية.
8. إرسال طلب الدفع من خلال البوابة الالكترونية من خلال ارفاق جميع المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة:

1. نسخة من البطاقة الذكية للموظف.
2. عقد التوظيف.
3. شهادة الراتب.

4. شهادة التخرج (ثانوية، دبلوم، بكالوريوس)
5. أعلى شهادة (إن وجدت) 
6. كشف الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
7. الوصف الوظيفي

كيفية التقدم بالطلب:

 

  1. يجب أن تكون منشأة ذات سجل تجاري نشط
  2. يجب أن تكون المنشأة مسجلة في مملكة البحرين
  3. يجب أن تكون لدى المنشأة سجلات تبين المدفوعات الشهرية لهيئة تنظيم سوق العمل وبدون أي مخالفات
  4. يجب أن تكون المنشأة مسجلة لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
  5. يجب على المنشأة أن تختار الدورات التدريبية اللازمة. 

 

مرحلة التقييم:

  1. تحتفظ تمكين بحق رفض استمارة أي موظف لا تتوافق مع متطلبات البرنامج.
  2. عند الحاجة، يجب أن توفر المنشأة أية مستندات مساندة تُطلب.
  3. تقوم تمكين بالموافقة النهائية بعد التحقق من أهلية المنشأة والموظف بالإضافة إلى دورات التدريب المطلوبة.

عملية التسجيل 

  1. ستكون المنشأة مسئولة عن تسجيل موظفيها في الدورات التدريبية المطلوبة.
  2. تنسق المنشأة مع مقدمي خدمة التدريب المعنيين لتحديد جدول أوقات الدورات التدريبية.


عملية الدفع

  1. يجب أن تقوم المنشأة بتقديم طلب الدفع من خلال البوابة الإلكترونية.
  2. ستقوم تمكين بتعويض مبالغ الدورات التدريبية بحسب السعر المحدد لكل دورة.
  3. ستقوم تمكين بدفع التعويض لدعم الأجور لكل شهر أو كل فصل مالي (على حسب اختيار المنشأة).
  4. يجب أن توفر المنشأة المستندات المطلوبة التي تدل على الدفع من أجل الحصول على التعويض المالي.
  5. الدفع نقدًا ممنوع منعًا باتًا، ولن يتم دفع التفويض المالي من قبل تمكين في هذه الحالة. 

 

*للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على شروط "العقد النموذجي" لتدريب ودعم أجور الموظفين.

1.ما هي أنواع الدعم المقدمة من خلال البرنامج؟
2.ما هي معايير القبول في البرنامج؟؟
3.ماهو الحد الأدنى لأجور الموظفين الذين يمكنهم الاستفادة من البرنامج؟
4.هل يشترط على المؤسسة تسجيل الموظف للحصول على التدريب ودعم الأجور معًا؟
5.هل يمكن من الممكن الحصول على دعم زيادة الأجور ودعم الأجور لنفس الموظف في نفس الوقت؟
6.هل يمكن من الممكن الحصول على دعم زيادة الأجور ودعم الأجور لنفس الموظف في نفس الوقت؟
7.هل يمكن للمؤسسة التي لديها سجل تجاري بدون تراخيص أن تتقدم بالطلب؟
8.ماهي المستندات المطلوبة؟
9.ما هو الراتب الذي يجب على المؤسسة تسجيله في استمارة الموظف ، الأساسي أو صافي الراتب؟
10.هل يمكن لصاحب المؤسسة الاستفادة من هذه الخدمة؟
11.ماهي معايير استحقاق الموظف لدعم الأجور؟
12.ماهو مقدار دعم الأجور لكل من هذه الفئات؟
13.ماهو مقدار دعم الأجور لكل من هذه الفئات؟
14.ما هي فترة الدعم لزيادة الأجور؟
15.ما الذي سيحدث بعد انتهاء فترة دعم زيادة الأجور البالغة 12 شهرًا؟
16.ماذا لو كان أجر الموظف دون الحد الأدنى للأجور، وترغب المؤسسة في تسجيله لزيادة أجره؟
17.ما هي نسبة دعم زيادة الأجور لمستويات الأجور المختلفة؟
18.أين تحتسب الزيادة في الأجور في راتب الموظف؟
19.لزيادة الأجور، هل يجب تحديث الراتب لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي؟
20.ماذا لو لم تقوم المؤسسة بتحديث الراتب في فترة التحديث؟
21.كيف يتم تحديد دعم التدريب؟
22.هل يمكن للموظف الانخراط في أكثر من دورة تدريبية في وقت واحد؟
23.هل يمكن للمؤسسة الحصول على دعم للدورات الدراسية في الخارج؟
24.ما هي النفقات التي يتم تغطيتها للتدريب في الخارج؟
25.هل يمكن للمؤسسة الحصول على دعم للدورات التدريبية المقدمة عبر الإنترنت؟