1.ما هو البرنامج الوطني للتوظيف 2.0
تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بإطلاق النسخة الثانية من البرنامج الوطني للتوظيف، تعيد "تمكين" طرح برامجها المختلفة للأفراد والمؤسسات مع التركيز على دعم توظيف البحرينيين، وذلك مواصلةً لتعزيز الجهود الوطنية في جعل المواطن البحريني الخيار الأفضل في سوق العمل، إضافة إلى تطوير السوق وتعزيز تنافسيته.
وضمن هذا الإطار ستقوم تمكين بدعم أجور الموظفين البحرينيين من حديثي التخرج والباحثين عن عمل المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمدة تصل إلى 36 شهرًا.
كما ستقدم تمكين عددًا من البرامج المساندة والتي تشمل دعم الثروة البشرية ضمن برنامج تطوير الأعمال، منصة تطوير الأفراد، ومنصة مهارات التوظيف.
2.ما هي التغييرات في النسخة الجديدة؟
زيادة مدة الدعم من 18 شهر إلى 36 شهر
نسبة الدعم (70%, 50%, 30%)
3.ما هي الفئات المستهدفة للاستفادة من البرنامج؟
- المرشحون من الباحثينعن عمل المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
- حديثو التخرج ممن لم يمض على تخرجهم أكثر من 12 شهرًا
4.ما هي معايير القبول؟
معايير قبول المؤسسة:
لديها سجل تجاري/ترخيص نشط في مملكة البحرين
معايير قبول الموظف:
- أن يكون بحريني الجنسية
- أن يكون مسجلاً في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ تقديم الطلب.
- أن لا يقل راتبه عن الحد الأدنى للرواتب بناءً على المؤهل الأكاديمي:
الثانوية فما أقل: 300 دينار
الدبلوم: 380 دينار
البكالوريوس: 450 دينار
- حديث التخرج: أن لا يمضي على تاريخ التخرج أكثر من 12 شهر
الباحث عن عمل: أن يكون مسجلاً ومرشحًا من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
5.ما هي تفاصيل الدعم؟
- مدة الدعم 36 شهر على النحو التالي:
السنة الأولى: 70% من الراتب
السنة الثانية: 50% من الراتب
السنة الثالثة: 30% من الراتب
البكالوريوس: 600 دينار
الدبلوم: 480: دينار
الثانوية: 350 دينار
مثال:
حامل درجة البكالوريوس براتب 500 دينار سيحصل على دعم قدره:
350 دينار للسنة الأولى
250 دينار للسنة الثانية
150 دينار للسنة الثالثة
حامل درجة البكالوريوس براتب 800 سيحصل على دعم وقدره:
420 دينار للسنة الأولى (70% من 600 دينار)
300 دينار للسنة الثانية
180 دينار للسنة الثالثة
6.كيف يمكن تقديم الطلب؟
- قم بإنشاء حساب لمؤسستك في بوابة تمكين الإلكترونية أو بتسجيل الدخول إلى حسابك الحالي.
- املأ استمارة الطلب الخاصة بالبرنامج الوطني للتوظيف واستمارة الدور الوظيفي.
- قم بإرفاق المستندات المطلوبة ثم قم بتسليم الطلب
- بعد الحصول على موافقة تمكين المبدئية على استمارة الطلب، يمكنك المتابعة في تقديم طلبات الدعم لموظفيك.
- سيتم تقييم الطلبات وإخطارك بالموافقة.
- بعد الحصول على الموافقة، سيتعين على موظفيك تأكيد الدعم عبر البوابة الإلكترونية.
- قم بتسليم المستندات المطلوبة وفقًا للتواريخ المبينة في البوابة الإلكترونية.
7.ما هي المستندات المطلوبة؟
- نسخة من بطاقة الهوية للموظف
- نسخة من أعلى مؤهل أكاديمي
- نسخة من الهيكل الإداري للمؤسسة
- نسخة من القوائم المالية للمؤسسة
مستندات طلبات الدفع:
- نسخة من كشف الراتب
- إثبات تحويل راتب الموظف
8.ما هي المراحل الرئيسية التي يمر بها الطلب؟
10.كم من الوقت يستلزم لإصدار الموافقة؟
11.كيفية المطالبة بصرف مبالغ الدعم؟
1. على المؤسسة أن تتقدم بطلبات الدفع عبر بوابة تمكين الإلكترونية
2. يجب توفير المستندات الثبوتية اللازمة للحصول على التعويض
3. لن يتم قبول أي طلبات تعويض للمدفوعات التي تتم بشكل نقدي.
12.كم من الوقت يستلزم لصرف مبلغ الدعم؟
13.ما هو دور كل من تمكين ووزارة العمل في هذا الدعم؟
14.هل تشمل التغييرات في البرنامج الطلبات الموجودة مسبقاً في برنامج التدريب ودعم الأجور؟ ما الذي سيحصل للطلبات القائمة في برنامج التدريب ودعم الأجور؟
طلبات برنامج التدريب ودعم الأجور القائمة ستستمر حسب بنود العقد الموافق عليه مسبقاً.
الطلبات الجديدة فقط ستنطبق عليها معايير واشتراطات برنامج التوظيف الوطني الجديد.
15.هل بإمكاني كفرد/ موظف التواصل مباشرة مع تمكين لمتابعة الطلبات؟
- تقتصر المتابعات والمراسلات حول الدعم والطلبات على صاحب المؤسسة أو قسم الموارد البشرية.