البرنامج الوطني للتوظيف 2.0

  • التفاصيل
  • كفية تقديم الطلب
  • الأحكام والاشتراطات
  • الأسئلة المتكررة
تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بإطلاق النسخة الثانية من البرنامج الوطني للتوظيف 2.0، تعيد "تمكين" طرح برامجها المختلفة للأفراد والمؤسسات مع التركيز على دعم توظيف البحرينيين، وذلك مواصلةً لتعزيز الجهود الوطنية في جعل المواطن البحريني الخيار الأفضل في سوق العمل، إضافة إلى تطوير السوق وتعزيز تنافسيته.
حيث سيقدم البرنامج دعما لأجور الموظفين البحرينيين من حديثي التخرج والباحثين عن عمل المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمدة تصل إلى 36 شهرًا.

وضمن هذا الإطار ستقوم تمكين بتقديم عدد من البرامج المساندة والتي تشمل:

  • دعم الموارد البشرية ضمن برنامج تطوير الأعمال
  • منصة دعم التدريب
  • منصة مهارات التوظيف

 

الفئات المستهدفة

  • المرشحون من الباحثين عن عمل المسجلين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  • حديثو التخرج ممن لم يمض على تخرجهم أكثر من 12 شهرًا

آلية الدعم:

دعم الأجور للموظفين البحرينيين لمدة تصل إلى 36 شهرًا ( 70% للسنة الأولى، 50% للسنة الثانية، 30% للسنة الثالثة).

 

المستندات المطلوبة

  • البطاقة الذكية
  • عقد التوظيف
  • أعلى مؤهل أكاديمي
  • شهادة الراتب
  • الوصف الوظيفي
  • الهيكل التنظيمي للمؤسسة
  • البيانات المالية للمؤسسة للسنوات الثلاث الأخيرة.
  • التحويلات المصرفية لرواتب الموظفين المسجلين للدعم.
  • قم بإنشاء حساب لمؤسستك في بوابة تمكين الإلكترونية أو بتسجيل الدخول إلى حسابك الحالي.
  • املأ استمارة الطلب الخاصة بالبرنامج الوطني للتوظيف واستمارة الدور الوظيفي.
  • قم بإرفاق المستندات المطلوبة ثم قم بتسليم الطلب
  • بعد الحصول على موافقة تمكين المبدئية على استمارة الطلب، يمكنك المتابعة في تقديم طلبات الدعم لموظفيك.
  • سيتم تقييم الطلبات وإخطارك بالموافقة.
  • بعد الحصول على الموافقة، سيتعين على موظفيك تأكيد الدعم عبر البوابة الإلكترونية.
  • قم بتسليم المستندات المطلوبة وفقًا للتواريخ المبينة في البوابة الإلكترونية.

شروط التقدم بالطلب:

  1. يجب أن تكون منشأة ذات سجل تجاري نشط
  2. يجب أن تكون المنشأة مسجلة في مملكة البحرين
  3. يجب أن تكون لدى المنشأة سجلات تبين المدفوعات الشهرية لهيئة تنظيم سوق العمل وبدون أي مخالفات
  4. يجب أن تكون الموظف مسجلا لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

 

مرحلة التقييم:

  1. تحتفظ تمكين بحق رفض استمارة أي موظف لا تتوافق مع متطلبات البرنامج.
  2. عند الحاجة، يجب أن توفر المنشأة أية مستندات مساندة تُطلب.
  3. تقوم تمكين بالموافقة النهائية بعد التحقق من أهلية المنشأة والموظف.

عملية الدفع

  1. يجب أن تقوم المنشأة بتقديم طلب الدفع من خلال البوابة الإلكترونية.
  2. ستقوم تمكين بدفع التعويض لدعم الأجور لكل شهر أو كل فصل مالي (على حسب اختيار المنشأة).
  3. يجب أن توفر المنشأة المستندات المطلوبة التي تدل على الدفع من أجل الحصول على التعويض المالي.
  4. الدفع نقدًا ممنوع منعًا باتًا، ولن يتم دفع التعويض المالي من قبل تمكين في هذه الحالة. 

 

*للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على شروط "العقد النموذجي" لدعم أجور الموظفين.

1.ما هو البرنامج الوطني للتوظيف 2.0
2.ما هي التغييرات في النسخة الجديدة؟
3.ما هي الفئات المستهدفة للاستفادة من البرنامج؟
4.ما هي معايير القبول؟
5.ما هي تفاصيل الدعم؟
6.كيف يمكن تقديم الطلب؟
7.ما هي المستندات المطلوبة؟
8.ما هي المراحل الرئيسية التي يمر بها الطلب؟
9.كم تبلغ مدة العقد؟
10.كم من الوقت يستلزم لإصدار الموافقة؟
11.كيفية المطالبة بصرف مبالغ الدعم؟
12.كم من الوقت يستلزم لصرف مبلغ الدعم؟
13.ما هو دور كل من تمكين ووزارة العمل في هذا الدعم؟
14.هل تشمل التغييرات في البرنامج الطلبات الموجودة مسبقاً في برنامج التدريب ودعم الأجور؟ ما الذي سيحصل للطلبات القائمة في برنامج التدريب ودعم الأجور؟
15.هل بإمكاني كفرد/ موظف التواصل مباشرة مع تمكين لمتابعة الطلبات؟