أصيل

  • التفاصيل
  • منصة أصيل
  • الشروط والأحكام
  • الأسئلة المتكررة

لقد طرحت  تمكين في عام 2010 برنامج "أصيل" والذي يهدف إلى غرس أخلاقيات وأخلاقيات العمل الإيجابية في أذهان المواطنين البحرينيين بمختلف شرائحهم الاجتماعية ومستوياتهم الوظيفية، وذلك بهدف تعزيز القدرة التنافسية الموظف البحريني وإعداد الكوادر الشبابية الواعدة وتسهيل انخراطها في سوق العمل و ذلك ضمن مبادرات تمكين لتهيئة الأفراد وإرساء الثقافة المؤسسية.

 

وقد تضمنت تلك الحملة برنامج "أصيل في المدرسة" والذي تم تدشينه وتطبيقه بنجاح في جميع المدارس الثانوية الحكومية من كلا الجنسين وشاملة لجميع مناطق المملكة. ويلقى هذا البرنامج الطموح الدعم الكامل من قبل المسئولين بوزارة التربية والتعليم.

 

إن برنامج "أصيل في المدرسة" يعنى في الجوهر بتطوير أخلاقيات العمل لدى الناشئة ويشتمل على 12 وحدة يتم طرحها في إطار تعليمي تجريبي خلال سنة دراسية لجميع المدارس المشاركة. وتقوم مؤسسة تمكين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بتوفير ما يستلزمه البرنامج من منهج دراسي وتدريب للمدرسين الذين يساهمون في نقل ثقافة "أصيل" للطلبة. هذا وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج ما يربو على 4500 طالب و طالبة خلال دوراته الأربع الأولى.

 

يتميز "أصيل" بأنه برنامج شامل يساعد على غرس قيم وأخلاقيات العمل والمساعدة على ترسيخها في أذهان الطلاب على المدى البعيد. ويهدف البرنامج إلى خلق انطباع دائم لتلك القيم الضرورية للحياة في نفوس وأذهان شبابنا بصورة دائمة ومتواصلة.

 

يتناول البرنامج سبعة أخلاقيات أساسية تعتبر ضرورية لنجاح الأفراد في الحياة. إن هذا النهج السليم سوف يسهم بشكل فعال في تعزيز تلك الأخلاقيات وقيمها المحورية، مما يسفر عن تحقيق التحويل المنشود على المستوى الفردي، ولكنه في نفس الوقت يترك آثاره الحميدة على نطاق أوسع وأشمل. ومما لا شك فيه أن التأثير البعيد المدى لهذا البرنامج سيكون رائعا ومبهرًا، وسوف يكتسب المشاركون مجالاً واسعاً من القيم والأخلاقيات الأساسية التي سوف تسهم بدورها في صقل مهاراتهم وتقوية شعورهم بالمسئولية، فضلا عن تجنيبهم العديد من الأمور السلبية مثل الاستبعاد من العمل جراء الغياب، أو ارتكاب السلوك السيئ، أو عدم الأمانة، أو الإساءة للمظهر العام، أو سوء الأداء وغيرها.

 

 

مؤشرات أخلاقيات العمل

القيم الأخلاقيات المحصلات  النتائج في العمل
الإيجابية السلوك إظهار الحماس وحب العمل تعزيز الروح المعنوية 
الاعتمادية  المواظبة المواظبة على العمل حسب الحدول الحد من الغياب
المهنية  المظهر إبراز هوية متناسقة للموظف عن شركته زيادة المبيعات
المبادرة  الطموح  تجاوز التوقعات الأساسية تحسين الإنتاجية
النزاهة المصداقية يصبح الموظف مؤتمنًا  الحد من الاختلاسات
الاحترام الالتزام الالتزام بالقواعد والأساسيات تقليل حالات الصف
العرفان  الامتنان تقديم خدمة صادقة تحسين رضا العملاء

يمكن للمشاركين في البرنامج زيارة منصة أصيل عبر الرابط أدناه:

A9eel.bh

يمكن لطلبة وطالبات المدارس الثانوية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 وحتى 18 عاماً الإنضمام لبرنامج أصيل. يتم التسجيل ببرنامج أصيل عن طريق قسم التسجيل بالمدارس المشاركة. فإن كنت ترغب بالمشاركة، تأكد أن مدرستك من ضمن القائمة المشاركة.

1.ما هو أصيل؟
2.من بإمكانه الإنضمام لبرنامج أصيل؟
3.ما هي مدة برنامج أصيل؟
4.كيف بإمكاني متابعة مدى تقدمي؟
5.كيف سيتم تقييمي؟
6.ما الذي سأحصل عليه عند إكمالي لبرنامج أصيل؟
7.هل المشاركة في برنامج أصيل إجبارية؟
8.هل يتوجب عليّ المشاركة في برنامج أصيل كل عام؟
9.كيف يمكنني الإنضمام لبرنامج أصيل وما هي معايير التأهل؟
10.ما هي المدارس التي توفر برنامج أصيل؟
11.كيف سأستفيد من برنامج أصيل؟